Date
الثلاثاء 26 November 2019 - 14:06 to السبت 30 November 2019 - 14:06

دعوة للمشاركة

أسبوع ورشة المرأة في الموسيقى مع شيرلي تيتاه

نظرة عامة

يعتبر المجلس الثقافي البريطاني المنظمة الدولية للمملكة المتحدة التي تعنى بالفرص التعليمية والعلاقات الثقافية، فالمجلس الثقافي البريطاني بالجزائر يسّير مجموعة من النشاطات التي تتمحور حول وحدات العمل الاستراتيجية الأربع وهي: اللغة الانجليزية والفنون والتربية والمجتمع. تدعم كل هاته النشاطات التعاون والشمولية وإحداث فرق في حياة الناس في الجزائر. نحن نعمل على تطوير علاقات متينة وحيوية بين الأفراد والمؤسسات في كل من المملكة المتحدة والجزائر، فهذا يساهم في بناء الثقة والفهم بين الناس في أرجاء العالم.

يعمل فريقنا للفنون في الجزائر مع أفضل المواهب الإبداعية البريطانية والجزائرية من أجل انجاز فعاليات مبتكرة وذات جودة عالية وكذا تطوير التعاون مع الفنانين والمؤسسات الثقافية.

توموروز واريورز (محاربوا الغد) منظمة لتطوير المواهب الإبداعية الفريدة، مختصة في موسيقى الجاز وتدعم بشكل خاص الموسيقيين الشباب من السود والأقليات العرقية وكذا النساء العازفات. توموروز واريورز الكائنة بلندن موجودة في قلب النهضة المثيرة والحديثة لموسيقى الجاز كما ساهمت في تطوير المشوار الفني لكثير من عازفي الجاز البارزين على غرار شيرلي تيتاه التي بزغ فجرها في المملكة المتحدة في الفترة الحالية، بما يضمن قدرة الفنانين على التطور إلى إمكاناتهم الكاملة من أجل تحقيق مشوار ناجح كفنانين محترفين.

شيرلي تيتاه

تعتبر شيرلي نجمة صاعدة في ساحة موسيقى الجاز في المملكة المتحدة، فهي عضو في الفرقة السباعية المسماة Néridja المرشحة لجوائز راديو الجاز (Jazz FM)، كما فازت الفرقة بجائزة فئة "الوافد الجديد لموسيقى الجاز للسنة " وذلك في حفل الجوائز البرلمانية لموسيقى الجاز لسنة 2017 وقاموا بإصدار ألبوهم الأول في تسجيلات دومينو في شهر أوت 2019. شيرلي عضو كذلك في فرقة Maisha التي أطلقت ألبومها الأول في شهر نوفمبر 2018 في شركة التسجيلات " Brownswood" لمالكها جيلس بيترسون وقد تم ترشيحها لجوائز أف أم العالمية لسنة 2019 لفئة " ألبوم الجاز للسنة "، كما أنها عضو في المجموعة الموسيقية SEED للعازفة كاسي كينوشي التي تم ترشيحها لجائزة ميركوري المرموقة لسنة 2019. 

 لقد أظهرت شيرلي، الفائزة بشكل فردي بجائزة فئة " الوافد الجديد لموسيقى الجاز للسنة " في حفل الجوائز البرلمانية لموسيقى الجاز لسنة 2018، إضافة إلى مرافقتها لعازفين بارزين كأمثال غاري كروسبي (OBE) وموزس بويد الفائز بجائزة موبو وكذلك زارا ماكفارلاين وعازفو آلة الآلتو ساكسوفون ناثانيال فايسي وكاميلا جورج إضافة إلى التينور عازف الساكسوفون كورتني باين (CBE) الذي لقي استحسانا واسعا لدى النقاد، قدرة عالية ككاتبة ومنتجة لأغاني بوب تتمتع بأسلوبها الخاص. في شهر 2018 أطلقت أغنيتها الأولى "Speedial " تحت الاسم الفني نارديدي (Naerdeydey) وقد تم إدراجها ضمن قائمة أفضل الأغاني الجديدة لسنة 2019 في صحيفة الغارديان. إضافة إلى حظيها باختيار برنامج ناكست وايف لإذاعة البي بي سي 1 لأغنيتها الفردية الثانية "Free Falling"(السقوط الحرّ) وتشغيلها عدة مراة على 1إكسترا و6  ميوزيك و وورلدوايد أف أم، فإن شيرلي تيتاه تستحق المشاهدة.

وصف المشروع

تعد كل من المساهمة والرؤية الواضحة للمرأة في مجال الموسيقى مسألة تحظى باهتمام متزايد، ففي منطفة المغرب العربي ورغم الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها النساء في مجال الموسيقى إلا أنهن لا زلن يواجهن الكثير من التحديات لإثبات أنفسهن كفنانات موهوبات ولاينظر إليهن بالضرورة على أنهن كذلك.

نحن نرغب في جذب الانتباه نحو التحديات التي تعترض النساء في مجال الموسيقى في الجزائر وكذلك التشجيع على النقاش وتوفير فضاء للفنانات من أجل معالجة هذه التحديات وتنمية حس الإبداع وزيادة الرؤية الواضحة والرفع من المعارف والتوعية في هذا المجال.

الورشة

سوف تُمضي 11 عازفة كحد أقصى من مختلف الخلفيات الموسيقية 4 أيام سويًا في ورشة استكشافية إبداعية من إشراف عازفة الجاز شيرلي تيتاه من المملكة المتحدة، وسوف تتلقى العازفات اللواتي يتم اختيارهن متابعة فردية وكذلك إنشاء مقطوعة موسيقية جماعية لأداءها في اليوم الخامس بإشراف من شيرلي.

الأهلية

العازفات أو المغنيات في أي نوع موسيقي، ويتم قبول جميع الآلات الموسيقية لكن يتعين على الطالبات المشاركات امتلاك مستوى متوسط أو متقدم ( ليس مبتدئا). نحن نبحث عن عازفات متطلعات لتوسيع آفاقهن الإبداعية في الموسيقى ومتفتحات لخوض غمار التجربة ومستعدات للتعاون ضمن مجموعة من خلفيات متنوعة ويرغبن في الارتقاء بمشوارهن المهني. شرط قراءة النوتات الموسيقية غير مطلوب.

 معايير الاختيار

ستقوم لجنة الاختيار بتقييم الطلبات ، وسيتم اختيار المرشحات بناءً على مستواهن ، الٱلات الموسيقية وموقعهن الجغرافي. سيتم إبلاغ المرشحات 

2019 التي يتم اختيارهنّ يوم 15 نوفمبر.

ينبغي على الطلب أن يتضمن ما يلي

  • استمارة الطلب مملوءة بشكل صحيح 
  • فيديو قصير لمدة دقيقتين (02) لكِ وأنت تعزفين (و/أو تغنين) مقطوعة موسيقية لنوع موسيقي من اختيارك
  • سيرة ذاتية فنية محدّثة
  • لن تقبل الملفات الناقصة 

الإطار الزمني

فتح باب التسجيل الخميس 17 أكتوبر 2019
الأجل الأقصى للتسجيل الخميس 31 أكتوبر 2019
عملية الاختيار من 04 إلى 13 نوفمبر 2019
تاريخ الإعلان الجمعة 15 نوفمبر 2019

يرجى إرسال الطلب قبل 31 أكتوبر 2019 مع كتابة التالي في خانة موضوع البريد الإلكتروني " طلب المشاركة في أسبوع ورشة المرأة في الموسيقى " إلى: imene.bouchair@britishcouncil.org